بارك الله فيك اخي ايهاب
وفي انتظار البقيه
مجهودك جبار
الرحمه حلوه اخي worrior ( طلب صغير لما تشوف ايهاب اعزمه على سنتدوتش شاورمه و انا ححاسبك عليه في اقرب زيارة للرياض)
[CENTER][SIZE=4]{[COLOR=red]وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ[/COLOR]}[/SIZE][SIZE=4]…[/SIZE][SIZE=6][SIZE=4](الأنفال:30)
[URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"]للتواصل معي عبر الفيس بوك اضغط هنا
[/URL][URL="https://www.youtube.com/watch?v=37LoZWjv1HE&feature=player_profilepage"][/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/yasserauda/215036411882800"] صفحتي الخاصه على الفيس بوك
[/URL][URL="https://www.facebook.com/pages/Mentored-Learning-New-Horizons-Dubai/234720379925819"]صفحة التعليم الارشادي على الفيس بوك
[/URL][URL="https://www.youtube.com/user/yasserramzyauda"]قناتي على اليوتيوب
[/URL][/SIZE][/SIZE][SIZE=3][URL="https://yasserauda.blogspot.com/"]مدونتي الخاصه[/URL][/SIZE][/CENTER]
هههههههه
يا باشمهندس ياسر ده مبيقتنعش بالسندويتشات
ده عايز يفرش ويقعد ولازم يكون فى الحاجة عضم علشان صوت التكسير
ده جالي اسبوع كان بيفطر كبسة هههههههههههههههه
انما لما رحتله هو سندويتش يتيم حزين مقطوع النسب ب 3 ريال بس ويقولي معلش اصل مبحبش اتعشى الا سدويتشات انما لما جالي قالى معلش اصلي مباكلش سندويتشات
[SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]
الدرس الخامس عشر : Route Plan: Partition and Calling Search Space :2
سنتعرف في هذا الدرس على :
- Time Schedules and Time Periods
تستطيع من خلال ال CUCM إجراء المكالمات وتغيير طريقة استقبالها طبقًا لأوقات محددة وأيام معينة
لنفرض أنك في شركة وبعض الموظفين لديهم صلاحية لإجراء مكالمات دولية ، ولكن في نفس الوقت أنت تريد أن تمنع هذه المكالمات بعد انتهاء وقت العمل الرسمي ، كذلك تريد منع هذه المكالمات يوم الجمعة لأنه إجازة .
الفكرة تكمن في :
- أنه يمكن تطبيق وقت محدد وأيام محددة على ال partition
- ال CSS الذي يحتوي على ال partition المحدد بوقت لا يمكنه الوصول إلى هذا ال Partition إلا في هذا الوقت .
أيضًا إذا كان لديك أكثر من مزود خدمة لعمل المكالمات ولكن لكل واحد منهم أسعار مختلفة حسب الوقت فيمكنك توجيه المكالمة لمزود الخدمة الأقل سعرًا في هذا الوقت .
أمثلة كثيرة يمكن طرحها في هذا الموضوع
ولكني سأقوم بعمل الإعدادات لمثال جديد وهو :
لدي تليفون ذات أهمية ورقمه 3001 ، أريد أن يستقبل المكالمات القادمة من ال PSTN في أوقات العمل ، ويتم تحويل المكالمات إلى ال Voice Mail في غير أوقات العمل.
- وقت العمل: جميع أيام الأسبوع ما عدا الجمعة من الساعة 8.00 صباحًا وحتى ال 5.00 مساءً
هناك أربع خطوات رئيسية لعمل ذلك
1- Create Time Periods وفيها يتم تحديد الوقت والأيام
2- Create Time Schedule وفيه يتم تجميع الأوقات حسب المطلوب
3- Assign Time Schedule To Partition
4- Assign Partition to CSS
الخطوة الأولى : Create Time Periods
أ ) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 8.00 إلى 17.00 ( وقت عمل )
ب) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 17.00 إلى 24.00 ( لا يوجد فيه عمل )
ج) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 00.00 إلى 8.00 ( لا يوجد فيه عمل )
د )سنقوم بعمل Time Period خاص بيوم الجمعة ( يوم إجازة)
السؤال لماذا تم تقسيم الفترة من 5.00 مساءً إلى 8.00 صباحًا إلى فترتين
لأنه لا يصح أن يكون وقت النهاية أصغر من وقت البداية
فأنت عندما تقول وقت البداية من 5.00 مساءً ووقت النهاية 8.00 صباحًا يتم رفض ذلك لأن الساعة ال 5 مساءً قيمتها 17.00 وهي أكبر من النهاية 8.00 فيتم رفض ذلك
من قائمة Call Routing > Class of control > Time Period > Add New
أ) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 8.00 إلى 17.00 ( وقت عمل )
ب) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 5 مساءً إلى 12 ليلاً ( لا يوجد فيه عمل )
ج) سنقوم بعمل Time Period من الساعة 12 ليلاً إلى 8.00 صباحًا ( لا يوجد فيه عمل )
د ) سنقوم بعمل Time Period خاص بيوم الجمعة ( يوم إجازة)
لم أحدد وقت في يوم الإجازة لأنه طوال اليوم
الآن لدينا :
************************************************** *****
الخطوة الثانية : Create Time Schedule
أ )سنقوم بعمل Time Schedule لأوقات العمل
من قائمة Call Routing > Class of control > Time Schedule > Add New
ب ) سنقوم بعمل Time Schedule نجمع فيه الأوقات التي لا عمل فيها والإجازات
************************************************** *****
الخطوة الثالثة : Assign Time Schedule To Partition
لأن مثالنا كبير نوعًا ما فنحتاج في هذه الخطوة إلى عمل ما يلي :-
أ) نقوم بعمل partition خاص بوقت العمل وآخر خاص بغير أوقات العمل
ب) نقوم بتطبيق ال partition الخاص بوقت العمل على التليفون
ج) نقوم بعمل Translation Pattern ونطبق عليه ال partition الخاص بغير أوقات العمل وفائدته : تحويل الرقم المطلوب وهو 3001 إلى رقم ال voice mail وهو 3333 إذا جاءت المكالمة في غير أوقات العمل.
أ) - ننشئ partition لأوقات العمل ونسميه on-hours-pt وآخر لأوقات غير العمل ونسميه on-hours-pt
ادخل على إعدادات ال on-hours-pt بالضغط عليه
ادخل على إعدادات ال off-hours-pt بالضغط عليه
ب ) ادخل على إعدادات ال Line 3001 لتضع ال partition له ب on-hours-pt
ج) نقوم بعمل Translation Pattern
ومعناه إذا جاءت مكالمة على 3001 في غير أوقات العمل فقم بتحويل الرقم المطلوب إلى 3333 وهو رقم ال voice mail
************************************************** *****
الخطوة الرابعة : Assign Partition to CSS
كما تلاحظ جمعنا في هذه ال CSS ال partition الخاصة بأوقات العمل ثم غير أوقات العمل وتلاحظ أنني أضفت ال partition الخاص بالمكالمات الداخلية في الشركة
ولكن على أي شيء سنطبق هذه ال CSS ؟؟
سنطبقها على ال Gateway التي تعتبر مدخل المكالمات القادمة من ال PSTN
وبالتالي إذا قدمت المكالمة من ال PSTN على الرقم 3001 يوم الجمعة فسوف يكون مسارها هو ال voice Gateway وبالتالي سيتم النظر إلى ال CSS المطبق عليها ليجد أن أول partition مقيد بوقت محدد فإن لم يوافقه نزل إلى الذي يليه ليجد أنه متطابق معه ولكن هذا ال Partition مطبق على Translation pattern فيقوم بتحويل الرقم المطلوب إلى 3003 ومن ثم توجيه المكالمة إلى هذا الرقم وهو رقم ال voice mail
بارك الله فيك و زادك علما
عندي سؤال بسيط :
هل يمكن تطبيق هذه الدروس على vmware and gns3 ام لابد من توفر أجهزة حقيقية ؟
اللهم وفق أستاذنا الفاضل لومارك
نعم أخي الكريم يمكنك تطبيق هذه الدروس على ال VMware واستخدام ال Softphone ولكن بعض الدروس القليلة المتعلقة بخروج المكالمات من خلال ال PSTN ستطبقها ولكن لن تستطيع تجربتها
أما باقي الدروس فتستطيع تطبيقها وتجربتها
ملحوظة : كل الشروحات السابقة أنا مطبقها من خلال ال VMware وليس لدي أجهزة حقيقية
يبني بسرعة حرام عليك
انا قلتلك فين الدرس 15 وانا ابو مريم ولما نزل الدرس كنت ابو مريم وابو ريماس
انت بالسرعة بتاعتك دية هتخليني جد لما تخلص الدروس بتاعتك
حراااااااااااااااااااااااااام عليك
[SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]
جزاكم الله خيرا تسلم ايهاب يسر الله لك امرك ورزقك من حيث لا تحتسب
بارك الله فيك , بس هل ال CIPC تحتاج الى رخصة على ال CUCM 6.0 و لأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهذا وبارك الله فيك على الجهد الرائع و الكبير , وسدد الله خطاك ,,,,,,
(أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر).
الدرس السادس عشر : Route Plan: Partition and Calling Search Space: part 3
سنتعرف في هذا الدرس على :
1- Client Matter Codes(CMC) and Forced Authorization Codes(FAC)
2- Implementing PLAR
أولاً: Client Matter Codes(CMC) and Forced Authorization Codes(FAC)
هو رقم ( كود ) يطلب من ال user بعد طلب الرقم الذي يرد الاتصال به وعلى أساس صحة هذا الكود سيتم تكملة الاتصال أو لا
ولكن ما الفرق بين ال CMC و FAC؟؟
Client Matter Codes(CMC)
في هذه الطريقة لديك مجموعة من الأكواد وعليك إدخال كود صحيح من أجل تمرير المكالمة .
لنفرض أنك في شركة ولديك مجموعة من الأشخاص المهمين الذين لديهم صلاحية إجراء المكالمات الدولية ، فيمكنك إعداد مجموعة من الأكواد ( الأرقام ) بحيث يكون لكل شخص رقم معين ، فإذا طلب رقم دولي سيطالب بإدخال الكود وسوف يسجل هذا الكود في Call Detail Record وبالتالي يمكن معرفة المكالمات التي أجراها هذا الشخص من خلال هذا الكود.
السؤال : هل الكود مرتبط بشخص معين ؟؟ أي : هل لو عرفت الكود تبع زميلك وأدخلته هل ستتم المكالمة ؟؟
الإجابة : لا يرتبط الشخص بكود معين ، المهم أن تدخل كود صحيح من الأكواد المعدة على ال CUCM وبالتالي لا تخبر صديقك بالكود تبعك حتى لا يستغله.
في حالة ما تم إدخال كود خاطئ فلن تتم المكالمة
Forced Authorization Codes(FAC)
هنا يتم ربط الأكواد بمستويات
قد يكون لدي عدة مستويات هكذا
المستوى 1 يحتوي على الأكواد 1234 ، 1235 ، 1236
المستوى 2 يحتوي على الأكواد 6715 ، 6716 ، 6177
المستوى 3 يحتوي على الأكواد 8256 ، 8257 ، 8258
الآن إذا قمت بإعداد ال Route Pattern بشرط أن يطالب بكود ال FAC بالمستوى 2
فإذا قام المستخدم بإدخال رقم من أرقام المستوى 1 سيتم رفض المكالمة
وإذا قام المستخدم بإدخال رقم من أرقام المستوى 2 سيتم تمرير المكالمة
وإذا قام المستخدم بإدخال رقم من أرقام المستوى 3 سيتم تمرير المكالمة
إذا على الشخص أن يقوم بإدخال رقم ذات مستوى يساوي المستوى الذي تم ضبطه على ال Route Pattern أو أعلى منه
وبالتالي لا يستطيع أي عامل أن يجري مكالمات دولية من على التليفونات التي لها صلاحية بذلك وسيتم مطالبته بالكود ولن يتم تمرير المكالمة في حالة الخطأ
الإعدادات بسيطة جدًا
أولاً : Client Matter Codes(CMC)
من قائمة Call Routing > Client Matter Codes > Add New
وكرر نفس الخطوة حتى تدخل جميع الأكواد المطلوبة
- قم بالدخول إلى إعدادات ال Route Pattern
ثانيًا : Forced Authorization Codes(FAC)
من قائمة Call Routing > Forced Authorization Codes > Add New
ونكرر نفس الخطوة حتى تدخل جميع المستويات المطلوبة
- قم بالدخول إلى إعدادات ال Route Pattern
ثانيًا : Implementing PLAR
ال PLAR اختصار إلى Private Line Automatic Ringdown
وهو من أجل الاتصال على رقم معين بمجرد رفع سماعة الهاتف
وتعتمد فكرته على إنشاء translation Pattern يكون فارغ أي يقوم بعمل match لـ ( لا شيء) وبالتالي بمجرد رفع السماعة سيتحقق هذا ال translation pattern ويكون فيه تحويل( لا شيء) إلى رقم معين ستتم تحويل المكالمة عليه من خلال الحقل Called Party Transform Mask
تطبيق عملي: إذا تم رفع سماعة الهاتف الذي يحمل رقم 3001 يتم الاتصال مباشرة بالرقم 3003
1- ننشئ partition خاص ب ال PLAR ونسميه PLAR-PT
2- ننشئ translation Pattern بهذا الشكل
3- ننشئ CSS ونسميه PLAR-CSS ويحتوي على PLAR-PT
4- نطبق هذا ال CSS على أول خط في التليفون وليكن على الخط لدي 3001
ماذا سيحدث :
تم رفع سماعة الهاتف ذو الرقم 3001
تم النظر إلى ال CSS لل Line 3001 ،
وجده أنه PLAR-CSSويحتوي على PLAR-PT أي أنه من حقه فقط أن يخاطب من يحتوي على نفس ال Partition
وتم عمل match لل translation Pattern (الذي يحتوي على نفس ال partition )
هذا ال translation Pattern يقول حول ( لا شيء ) إلى الرقم 3003 ، ولكن هل مسموح لي بذلك ؟
يتم النظر إلى ال CSS المطبق على ال translation Pattern فيجد أنه Internal-CSS وأنه بداخله internal-pt وأن الرقم 3003 ينتمي إلى هذا ال partition وهو internal-pt
إذا المكالمة وعملية التحويل مسموحة وبالتالي يتم طلب الرقم 3003
قمت بالضغط على الخط 3001 وكانت النتيجة أنه طلب 3003 مباشرة
ماذا عن الخط 4001 ؟؟
الخط 4001 لم يطبق عليه CSS معين ولذلك سينتقل إلى ال CSS المطبق على التليفون ككل وأنا مطبق عليه Internal-CSS أي من حقه طلب جميع التليفونات بداخل الشركة.
من هذا نفهم أنه إذا كان لدي تليفون به أكثر من خط فيمكن تخصيص خطوط معينه تعمل كـ PLAR وخطوط أخرى يكون لها صلاحيات اتصال أخرى.
ولكن هل لاستخدام ال PLAR أهمية لمدير الشبكة نفسه؟؟
الإجابة : نعم
لنفرض أنك قمت بإنشاء وعمل الإعدادات اللازمة للشبكة وأصبحت مستقرة ، و لنفرض أنها شبكة خاصة ب(( جامعة )) ومن المتوقع تركيب هواتف جديدة واستحداث موظفين وهكذا ،
أنت سمحت بعملية ال Auto-Registration للهواتف ، ولكنك تريد الحصول على بعض المعلومات لأي هاتف يتم تركيبه ، في هذه الحالة : إذا تم إعداد ال CUCM على أن يجعل كل تليفون يتم تركيبه ويعمل Auto-Registration يتم وضعه في ال PLAR-CSS ويكون الرقم المحول إليه في ال Translation Pattern هو رقمك أنت (مدير الشبكة)
وبالتالي عندما يقوم الموظف برفع سماعة الهاتف فلا يستطيع طلب أي رقم ويرن الهاتف عندك فتجيب عليه وتأخذ منه المعلومات التي تريدها وتضعه في ال CSS المناسب وربما تغير الرقم الذي أخذه تلقائيًا إلى رقم آخر حسب القسم الذي ينتمي إليه
يمكنك فعل ذلك من خلال :
System > Device Pool
وتختار ال Device pool التي أنشأتها لذلك مسبقًا ثم تختار ال CSS المناسب
أيضًا يجب أن تكون قد أعددت كل( نوعية تليفون) أن تنتمي إلى ال Device Pool الذي اخترته عند عملية ال Auto-Registration
ويمكنك فعل ذلك من خلال
Device > Device Settings > Device Defaults
ولعل الخطوات السابقة توضح لك الكثير من الأشياء المبهمة التي كانت تدور في ذهنك عند دراستك لل Partitions و ال CSS .
مثلاً : ليس من المعقول أن أذهب إلى تليفون تليفون وأقول له أنت تتبع ال Partition كذا وال CSS كذا
ولكن في الحياة العملية: من خلال ال Auto-Registration يتم وضع كل التليفونات في partition وCSS يسمح لهم بإجراء المكالمات الداخلية مع بعضهم البعض ، ثم أعدل فقط على التليفونات التي لها صلاحيات أعلى.
ولكننا شاهدنا فقط ال CSS في عملية ال Auto-Registration ولم نشاهد كيف يتم اختيار ال Partition فمن أين يمكن إعدادها ؟؟
الإجابة : أدخل إلى
System > Cisco unified CM
ثم نختار ال Partition المناسب
إل الأخ Warior10 أعتذر بشدة مسبقًا عن التأخر في إعداد الدروس فقد أصبت منذ يومين بإصابة شديدة في كتفي اليمنى أثناء مبارة كرة قدم على ملعب صابوني (( أحيانًا الواحد بيحب يرجع لأيام الطفولة يا عم أحمد ) المهم منعت حركة اليد تماما .
وأول ما حركتها اليوم كتبت الدرس على طول
يعني ريح نفسك من التوبيخ اليوم :D
ايه ده
هية دية دروس شرح ايه
معلش انا نسيت انت كنت بتشرح ايه
طب على العموم انا هاحاول ارجع للمشاركة الاولي بتاعتك اشوف عنوان الموضوع ايه
معلش اعذرني اصل انا ذاكرتي ضعيفة مبعرفش افتكر الموضوع لو عدى عليه سنة
---------------------------------------------------
وبعدين تصدق اني لقيت اعلان فى الوسيلة اليوم بيتكلم عن ملعب صابوني 6 ×12
وقعدت اقول ايه الملعب الصابوني
سبحان الله
طلع ملعب كورة فى الاخر
---------------------------------------
طبعا انت منتظر اقول سلامتك والف سلامة عليك واخبار دراعك ايه
بس انا مش هاقول الا حاجتين
شفت الى بيسيب المذاكرة وبيلعب بيحصله ايه
والحاجة التانية شوفت الى مبيشربش اللبن ذراعه بيحصلها ايه
اشرب اللبن يا حبيبي
وعلى راى فيلم محمد هنيدي
انا بانصح اى واحد ناوي يكسر دراع ميشربش غير لبن باور فاميلي
[SIZE=3][COLOR=red]الحــــر يعـــرف مــــــا تــريـــد المحـــــــكمة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]وقضــــاتها سلفا قـــــد ارتشفوا من دمــــه [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]لا يرتجي دفعا لبهتــــــان رماه به الطغــــاة [/COLOR][/SIZE]
[SIZE=3][COLOR=red]المجرمون الجالسون فوق كراسي القضاة[/COLOR][/SIZE]
المفضلات